تغريم آبل 440 مليون لبراءة اختراع FaceTime

يبدو أن القضية التي أقامتها شركة VirnetX ضد آبل حول براءة اختراع FaceTime قد قاربت على نهايتها؛ حيث رفضت إحدى المقاطعات الشرقية بمحكمة تكساس جميع محاولات آبل لإنهاء القضية بحكم بعدم الانتهاك أو إعادة المحاكمة، وأصدرت حكم نهائي على آبل يأمرها بدفع 439.7 مليون دولار لشركة VirnetX؛ وهو أكثر من مبلغ 302.4 مليون دولار الذي كان قد تم الحكم على آبل بدفعه العام الماضي.

FaceTime

شركة VirnetX تعتبر من الشركات التي تحاول الاستفادة من براءات الاختراع من جمع أموال من ترخيص براءات الاختراع ومقاضاة الأطراف الأخرى، وهي سعيدة لفوزها على آبل في معركتهم القضائية. لكن على ما يبدو فأن الحكم ليس نهائي كما تظن الشركة، حيث توضح آبل أنها تخطط لاستئناف الحكم النهائي.

وكان مكتب براءات الاختراع الأمريكي قد أبطل براءات اختراع VirnetX، إلا أن هذا الأمر لم يوقف القضية القائمة إلا أن هذا الأمر يأتي في الوقت الذي تم فيه استنفاذ الطعون؛ لكن إذا تمكنت آبل من الاستئناف فلن تحصل VirnetX على فرصة أخرى للاستفادة من براءة الاختراع.

الحكم قد ولا يزال يثير مخاوف الشركات المتضررة من براءات الاختراع الأخرى التي تحتفظ بها VirnetX، لأنها قد تضع حدا أعلى للدفع في الحالات المستقبلية.

ومع ذلك فقد تواجه VirnetX صعوبة أكبر في الفوز بالدعاوى القضائية المستقبلية، حيث أجبر قرار صادر عن المحكمة العليا في مايو الشركات على رفع دعاوى قضائية في دوائر يتواجد بها مقرها أو بمناطق تقوم فيها بجزء كبير من أعمالها مما يمنع الشركات من اختيار دوائر المحاكم التي تميل إلى تفضيل متصيد براءات الاختراع مثل دائرة مقاطعة تكساس الشرقية. في حين أن هذا لا يستبعد فوز VirnetX في دعاوى مستقبلية، إلا أنه من المرجح أن تواجه الشركة عملية قانونية أبطأ ومحاكم لا تستجيب بسهولة لمطالبها.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *